Tuesday, January 8, 2013

زيت السمسم لكى و له






يحتل زيت السمسم مكانة متميزة بين جميع الزيوت المستخدمة في اعداد الأطعمة, حيث يأتي في المركز الثالث بعد زيت الزيتون وزيت الأركان, ويتمتع بسجل ناصع في سلامة الاستعمال. كما أن الدراسات العلمية أثبتت أن الذين يتناولون زيت السمسم في أطعمتهم بشكل منتظم يكتسبون صحة جيدة وسلامة الأبدان وندرة في أمراض القلب والجلطات والسكتات القلبية والدماغية,  وترجع فوائده الصحية لغنى هذا الزيت بالأحماض الدهنية غير المشبعة وبمضادات الأكسدة.

واللافت أن القدماء عرفوا أسرار وفوائد هذا الزيت واستخدموه في طهي الأطعمة وفي العلاج والتجميل وجاء الطب الحديث وافرد له مجموعة كبيرة من الدراسات أظهرت مآثره العظيمة وجعلت الناس تطمئن لاستعماله وتقبل عليه بشغف.
 

وأوضحت تلك الدراسات أن استخدم زيت السمسم في طهي الطعام ويعالج أكثر من 50 مرضا, وان الأغذية المقلية والمصنوعة بزيت السمسم تحتفظ بقيمة غذائية اعلى مقارنة بتلك المقلية بأنواع أخرى من الزيوت, وان هذا الزيت له تأثير مهم على جسم الانسان.

وتعزو الدراسات العلمية أهمية استخدم زيت السمسم في اعداد الأطعمة الى غناه بمجموعة مهمة من الأحماض التي لاغنى لجسم الانسان عنها وفي مقدمتها حمض الاوليك والايونوليك والبالتيك والستياريك. بالاضافة الى مجموعة مهمة من الفيتامينات على رأسها فيتامين (ه¯¯, ج, د, أ, أي), ومجموعة فيتامين (ب) المركب. علاوة على مجموعة متميزة من المعادن في مقدمتها الكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والمغنسيوم.

ولا تتوقف فوائد الطبخ بزيت السمسم عند هذا الحد, فقد أظهرت دراسة يابانية جديدة أن الطبخ بزيت السمسم, له أثار صحية على القلب, عبر التخفيف من ارتفاع ضغط الدم. ويسجل الذين يستهلكونه, مع دواء خاص بخفض الضغط, انخفاضا يزيد عن الضعف مقارنة بمن يتناولون الأدوية وحدها, وتبين كذلك أن استهلاك مزيج الزيوت يظهر انخفاضا في الكولسترول السيئ وارتفاعا في الكولسترول الجيد.

ويدخل زيت السمسم في اعداد الكثير من الأطباق والوصفات ومن أهمها وأشهرها طهي جميع الخضراوات واللحوم والدواجن وفي المقليات والصلصات والمقبلات والمكرونات وأنواع الحساء والأرز والبقوليات والتونة وأطعمة البحر وفي صناعة الحلوي والطحينة ولأهميته في مجال التجميل والصحة أقبلت عليه شركات الأدوية وأنتجت منه مراهم وكريمات وزيوت المساج والمنظفات والصابون ومرطبات الشفاه وغيرها, وفي هذا التحقيق نعرض فوائد الطبخ بزيت السمسم الغذائية والصحية, وأيضا نقدم مجموعة من الوصفات الطبخ بزيت السمسم اللذيذة والصحية, من خلال الخبراء والمختصين في هذا المجال.

يقول المهندس الزراعي جمال سعد محمود, مدير ادارة مكافحة الآفات بمديرية زراعة القاهرة: السمسم يتبع الفصيلة البيدالية من رتبة الشفويات.و (اسمه العلمي:Sesamum indicum) ويعتبر السمسم من أهم المحاصيل الزيتية ومن أقدم المحاصيل التي تزرع في الوطن العربي لغرض استخراج الزيت, حيث تحتوي بذوره على نسبة عالية من الزيت 50-60 في المئة والبروتين 25 في المئة وترجع أهميته الى تعدد استخداماته, حيث يدخل ضمن الأكلات اليومية للسكان وكذا في صناعة الحلوي, ويحتوي كسب السمسم على قيمة غذائية عالية للحيوانات والدواجن.
 
و يتميز السمسم بأوراق خضراء أو أرجوانية بيضاوية الشكل تكون متقابلة على الجزء السفلي للساق ومتبادلة على العلوي منه كما تحمل نباتاته أزهاراً بيضاء أو وردية جرسية الشكل تتحول الى ثمار كبسولية يكتمل نموها على الجزء السفلي للنبات مبكراً عنه في الأجزاء العلوية ويمكن أن تتشقق وتنفض منها البذور عند اكتمال نضحها وقد تبقي متماسكة حتى اكتمال نضج كل الثمار, ويحتوي كل 100غرام من السمسم المحمص, بحسب وزارة الزراعة الأميركية على المعلومات الغذائية التالية: السعرات الحرارية: 5.65, الدهون: 48, الدهون المشبعة: 6.72, الكاربوهيدرات: 25.74, الألياف: 14, البروتينات: 16.96 .

يؤكد الدكتور محمد عبد اللطيف استشاري باطنة وكلى وسكر, أن للطبخ بزيت السمسم فوائد صحية جمة, فهذا الزيت هبة الطبية للانسان, حيث يتمتع بخصائص كيميائية وعناصر ومواد غذائية قلما نجدها في زيت أخر باستثناء زيت السمسم, حيث يستطيع هذا الزيت أن يمد جسم الانسان بالكثير من البروتينات والسكريات والمعادن والأحماض والدهون النافعة والفيتامينات اللازمة لبناء الجسم وحمايته من الأمراض, علاوة على ان هذا الزيت يعطي للطعام الذي يطبخ به طعم طيب ونكهة مميزة ورائحة لذيذة.

وأضاف أن الدراسات العلمية أثبتت أن شعوب بعض دول آسيا التي تستخدم هذا الزيت في طهي أطعمتها ثبت قلة الوفيات بينهم وانعدم اصابتهم بالأمراض وسلامة ابدأنهم وقواهم الجسمانية. ولهذا الزيت دور كبير في خفض ضغط الدم, حيث يقوم هذا الزيت بما يحتويه من مواد وعناصر وخصائص كيميائية طبيعية باضعاف مستقبلات الفا وتقليل نسبة الأدرينالين في الدم وتنشيط الأوعية الدموية وتوسعتها وخفض نسبة الكولسترول, وكل هذا يساعد على خفض الضغط.

وأشار الى دراسة هندية أجريت على مجموعة من المصابين بارتفاع ضغط الدم, وتم علاجهم باضافة زيت السمسم يوميا لنظامهم الغذائي, واكتشف الباحثون الذين اجروا الدراسة ظهور انخفاضا في الضغط موازيا تقريبا للذي يسجل مع تناول الأدوية الخاصة بخفض ضغط الدم. وسجل الذين يستهلكون زيت السمسم, مع دواء خاص بخفض الضغط, انخفاضا يزيد عن الضعف مقارنة بمن يتناولون الأدوية وحدها. وللطبخ بزيت السمسم فوائد علاجية كثيرة, لا تتوقف فقط عند خفض الضغط والكولسترول والسكر, فهو يؤمن وقاية جيدة من تجلط الدم وتصلب الشرايين وينشط الكبد والقناة الصفراوية ويخفض حموضة افرازات المعدة ويحميها من الاصابة بالقرحة ويؤخر الشيخوخة ويسهل عملية الهضم ويساعد في سرعة التمثيل الغذائي ويقي من فقدان الذاكرة والأورام السرطانية والبدانة وأمراض القلب ويحافظ على أداء الدماغ لوظائفه بشكل فعال ويمنع تكدس الصفيحات الدموية ويمنع تخثر الدم في الأوردة والشرايين ويقي من تصلبها ويفيد في علاج الذبحات الصدرية ومرضى الربو ونافع للكلى وطارد للغازات ويساعد على قوة الابصار ووضوح الرؤية والاستماع ويعالج الامساك وآلام الركبة والطحال والصداع والالتهابات والخشونة ويستخدم ملينا ومسهلا.

وللطبخ بزيت السمسم فعالية كبيرة في علاج الضعف الجنسي وزيادة الاخصاب, حيث يحتوي هذا الزيت على مادة بروستاسايكلين المسؤولة عن التنشيط الجنسي وزيادة الرغبة, كما أن هذا الزيت يساعد على تنشيط البويضات وزيادة عمليات الاخصاب ويمنع حدوث حالات الاجهاض المبكر. ولا يمكن انكار فضله على البشرة وماسكات التجميل والمساج والتدليك, فهذا الزيت فعال في ترطيب الجلد ومنحه البريق واللمعان واكسابه لونا مميزا وتفضله النساء للمحافظة على البشرة ونعومة ولون الوجه ولتقوية الشعر واكسابه القوة والبريق واللمعان. وتصنع من زيت السمسم ماسكات لتنقية الوجه وتحسين البشرة. ويساعد في علاج أورام الجلد والتشققات ويستعمل مع الفازلين لعلاج التهابات الجلد والجروح والحروق.


No comments:

Post a Comment